خطوات يجب القيام بها لتفوز بوظيفتك

خطوات يجب القيام بها لتفوز بوظيفتك

تريد التقدم إلى وظيفة معينة أو بالفعل تقدمت إلى وظيفة ولكنك لم يتصل أحد من ممثلي الشركة بعد لتحديد مقابلة، او أنك قد قمت بالعديد من المقابلات الشخصية ولكنك لم تنجح بعد؟ كل هذه المواقف التي تعرضت إليها تستدعي أن تقف مع نفسك لحظة وتسأل نفسك ما الذي يجب عليك فعله حتى تفوز بوظيفتك، وبالتأكيد ستجد أن هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تقوم بها حتى تضمن نجاحك في القبول بالوظيفة.

أولا: تحديد الهدف:

أولا حدد ما هو هدفك وما الشخص الذي تريد أن تكونه، قم بتحديد طبيعة العمل التي تحبها، ونوع العمل المفضل لديك، ثم قم بجمع كافة المعلومات عنه واقرأ عن عملك هذا جيدا حتى تكون لديك كل المعلومات الكافية عندما توجه إليك الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية.

ثانيا السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية من أهم الخطوات التي يجب اجتيازها بنجاح، نجاحك في كتابة سيرة ذاتية جيدة تعبر عنك هي خطوة رائعة لأنها تعطي انطباعا عنك لدى الشركة التي تقدمت لها قبل أن يقابلوك.

هناك مواقع كثيرة على الانترنت تتيح لك كتابة سيرة ذاتية قوية، أو يمكنك الاستعانة بأحد من أصدقائك ذوي الخبرة في كتابة السيرة الذاتية ليساعدك في ذلك. اكتب السيرة الذاتية بأسلوب مختصر ولا تنس الخطاب التقديمي إذا كنت سترسلها عن طريق الانترنت (cover letter).

في السيرة الذاتية حاول أن تدرج أولا بياناتك الشخصية ثم العمل الذي عملت به من قبل ابتداءا بأخر وظيفة التحقت بها إلى أول وظيفة عملت بها، ذاكرا وصف دقيق لوظيفتك في كل عمل التحقت به، ثم بعد ذلك اذكر مؤهلاتك الدراسية والشهادات التي حصلت عليها وبالنهاية أذكر مهاراتك الشخصية التي تساعدك على القيام بالعمل بشكل سليم.

 ثالثا: طور مهاراتك:

قبل التقدم إلى الوظيفة ضع قائمة بمهاراتك التي تمتلكها وقيم نفسك، اسأل نفسك هل هذه المواصفات والمهارات كافية للفوز بالوظيفة أم أن هناك مهارات أخرى يجب علي امتلاكها؟ إذا كانت الإجابة نعم، إذا ضع قائمة بهذه المهارات واذهب فورا للحصول عليها سواء كانت اللغة الإنجليزية أو أحد مهارات الاتصال أو غير ذلك من المهارات.

رابعا: قم بتطوير شبكتك الاجتماعية على الانترنت (linked in):

مع المعروف أن موقع لينكد ان (linked in) من أشهر المواقع التي تتيح مئات من فرص التوظيف، ولهذا اهتم به وضع به سيرتك الذاتية واهتم ببناء شبكة من العلاقات الاجتماعية القوية عليه لأنه أحد الوسائل الرائعة حقا للحصول على وظيفة.

خامسا: التطوع:

التطوع أحد الوسائل المؤثرة والفعالة لبناء سيرة ذاتية رائعة ولتطوير مهاراتك بشكل فعال، تطوع في أكثر من نشاط لأن التطوع سينمي مهاراتك وسيجعلك تكتشف نفسك أكثر. حاول البحث في مشاريع تخص مجال تخصصك ذات أهداف غير ربحية، هذا كله سيزيد فرصتك في الحصول على الوظيفة كثيرا.