كيف تختار الوظيفة الأنسب لك؟

كيف تختار الوظيفة الأنسب لك؟

هذا السؤال المحير الذي ما يلبث يدور في أذهان الجميع عندما يريدون أن يتقدموا لوظيفة أو حتى قبل ذلك عندما يكونون في مرحلة الثانوية العامة ويريدون أن يلتحقوا بالكلية فيفكرون في الوظيفة الأنسب هل وظيفة المهندس مناسبة لي؟ أم وظيفة المدرس؟ أم وظيفة الطبيب أم .. الى أخره من الأسئلة.

ولكنك يجب أن تعلم أيضا أن وظيفتك لا تعتمد على الإطلاق على الكلية التي تخرجت منها وذلك تبعا لوضع سوق العمل هذه الأيام فهناك من يتخرج من كلية الطب ويجد أنه يهوى التدريس، وهناك من يتخرج من كلية الصيدلة ويجد أنه يحب أكثر مجال الزراعة وهكذا.

ولذلك اطلق العنان لأفكارك عندما يأتي وقت تحديد وظيفتك، وحتى تحدد وظيفتك هناك عناصر معينة يجب أن تراعيها عند تحديد الوظيفة.

1- لا تجعل المجتمع يفرض مبادئه وقيوده عليك:

تحرر، هذا هو معنى العنصر الأول الذي يجب أن تضعه في اعتبارك، تحرر ولا تجعل للمجتمع سلطة عليك، اعمل في العمل الذي تحبه والذي يجعلك سعيدا انظر داخل ذاتك وجد العمل الذي تحبه واسعى إليه بدون تردد. وستجد حين ذلك أنك مزود بكاقة كبيرة وهائلة من الابداع والابتكار اللازم في عملك مما يجعلك حقا مميزا في عملك وفي حياتك عموما.

2- لا تعمل عملا وانت تشعر انك مجبر عليه للابد:

لا يوجد عمل أنت مجبر عليه للابد، ولكن أي عمل يمكن أن تتركه بسهولة إذا لم يكن يرضي رغباتك كموظف طموح أو يرضيك من الناحية المادية أو غير ذلك، بل بالعكس تعود كل فترة مناسبة، سنة مثلا، ان تبحث عن عمل جديد لتتزود بخبرة أكبر، ويفضل إن كان لديك أكثر من مهارة أو أكثر من نوع عمل تحبه أن تعمل بأكثر من مجال فهذا سينميك أكثر وأكثر.

3- تمسك بمبادئك:

اجعل عندك مبادئ ثابتة لا تتراجع عنها، من حيث الأمانة والثقة وغيرها من الأخلاق والمبادئ التي يجب أن تتجمل بها، ابتعد تماما عن النفاق والرياء في العمل فهما يقللان من شأنك، فعندما تكون لديك مبادئ ثابتة ستستطيع أن تحدد العمل المناسب لك حقا وستعرف طبيعة الشركة التي تحب أن تكون بها.