كيف تضمن لنفسك النجاح المهني المطلوب

كيف تضمن لنفسك النجاح المهني المطلوب

في هذا المقال سنبين بعض الطرق التي من خلالها تستطيع أن ترقي نفسك في وظيفتك وتضمن لنفسك النجاح المهني المطلوب، وسنستعرض لك نصائح الخبراء والمجربين قبلك في مجالات العمل ووفقا لاستطلاعات رأي كثيرة كانت هذه النصائح هي الأهم لضمان نجاحك في وظيفتك.

1- كن دبلوماسيا:

فالدبلوماسية قبل أن تكون طبعا في الإنسان فهي مهارة يمكنك اكتسابها من خلال معاملتك مع من حولك من الناس، كن دائما دبلوماسيا، ازرع الابتسامة في وجه كل من يقابلك صباحا كن بشوشا دائما، حتى تعطي انطباعا جيدا عنك بأنك شخص مجتهد في عمله محب لزملائه.

2- قوي علاقتك برؤسائك:

قوي علاقتك برؤسائك ولكن لا تتملق ولا تجامل أحدا ولا تنافق أحدا واحذر أن يؤخذ عنك هذا الانطباع فهناك فارق بسيط بين المجاملة الدبلوماسية والمجاملة المتملقة، قوي علاقتك بمديرينك عن طريق عملك الجيد وحسن المعاملة وألا ترد عليهم عند الحديث بطريقة غير لائقة وما إلى ذلك من التصرفات.

3- لا تقيم علاقة كراهية مع أحد:

حتى تضمن لنفس النجاح المهني المطلوب يجب ألا تقيم علاقة كراهية مع أحد، وتخلص من كل الأفكار السلبية التي قد تزعجك. إذا أقمت علاقة كراهية مع أحد فأعلم ان هذا سينعكس عليك بالسلب وسيتجنبك زملاؤك وانت بحاجة إلى إبراز نفسك أكثر وأكثر في وظيفتك لذلك لا تضع العراقيل في طريق نجاحك.

4- حدد أهدافك واستعن بمرشد:

حدد أهدافك وضع خطة محددة وواضحة، وقم بالاستعانة بمرشد لك في عملك ليعينك على انهاء أعمالك الوظيفية على أتم وجه، يمكنك أن تختار أحد الزملاء القدامى الذين عندهم رغبة في تعليم الآخرين، هذا النوع من الموظفين ستتعلم منهم جيدا ويكونوا مفيدين بالنسبة لك. كما يمكنك استشارته عند اتخاذ قرارات هامة في حياتك الوظيفية أو في مهماتك اليومية.

5- لا تتوقف عن التعلم:

من الخطأ أن تتوقف عن التعلم فهذا سيضعك في دائرة الروتين، وسيحبطك وسيقلل من قدرتك على الابداع، حاول دائما ان تستفيد من وقتك الفارغ، بان تتعلم شيئا جديدا يخص وظيفتك أو تكتسب مهارة جديدة لتطوير نفسك في عملك. ويمكنك استشارة أصدقائك في العمل أو أصدقائك المقربين حول المجال الذي إذا احترفته سيفيدك في حياتك المهنية.

6- كن مرشدا لأحد من زملائك:

أن تكون مرشدا لأحد من زملاؤك هذا يدل على أنك شخص ذوي خبرة وكفاءة ويعتمد عليك في أعمال الشركة، ولا تبخل بالمعلومات على أحد لأن هذا ليس من تقاليد وعادات ديننا الكريم. كما أن هذا سيجعلك على اتصال بأحدث المستجدات وسيبني سمعة طيبة عنك في كافة أقسام الشركة.

7- التطوع:

هل تعلم أن التطوع من أكثر الخطوات التي إذا قمت بها باتقان فسوف ترقي من نفسك حقا في وظيفتك، لأن التطوع يعطيك خبرة كبيرة وواسعة، ويجعلك متميزا حقا عن غيرك من الموظفين. تطوع في الشركات التي تماثل في نشاطها نشاط شركتك أو تطوع في العمل لدى منظمات خدمة المجتمع واشترك في الحملات الاجتماعية المحلية الكبرى التي تسعى إلى إحداث تغيير في المجتمع، ومن هنا اعمل على مضاعفة معرفتك وتوسيع دائرة معارفك.

8- نمي مهارات التواصل:

اقرأ كثيرا في هذا المجال واذهب لحضور دورات تدريبية به، فهذا سيقوي سيرتك الذاتية كما سيساعدك على التحدث بلباقة واحترام مع غيرك من زملاؤك مما سيقوي دبلوماسيتك التي تسعى إليها.

9- لا تتحدث عن رؤسائك بسوء:

فقد الاحترام وقلة الثقة يمكن أن يأتوا من هذه النقطة وهو أن تتحدث عن مديرينك ورؤسائك أمام زملاؤك بطريقة سيئة، عليك أن تتجنب الأحاديث الجانبية وأحاديث النميمة التي قد يثيرها بعض زملاؤك، اجعل هدفك أمامك دائما واحتفظ بدبلوماسيتك وأنت ستجتاز هذه الأحاديث الجانبية التي قد تؤدي بوظيفتك إلى الهلاك وستفقدك وظيفتك.

10- اجعل نفسك موظفا لا يمكنك الاستغناء عنه:

في هذه النقطة اقتنع جدا بالمبدأ القائل المسئولية لا تعطى ولكنها تكتسب، اجعل نفسك عنصرا مفيدا لا يمكن الاستغناء عنه بخبراتك وقدراتك، استمر في اكتساب الأساليب الجديدة، كن مبادرا وكن مميزا، اظهر الحماس الدائم في عملك الذي سيؤثر بالطبع بشكل إيجابي جدا على تطورك ونموك في وظيفتك.