كيف تعد نفسك للمقابلة الشخصية؟

كيف تعد نفسك للمقابلة الشخصية؟

هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي يجب ان يكون لديك إجابات وافية لها، ذلك لأن إعدادك للمقابلة يتوقف عليه نجاحها بنسبة 50%. ولذلك نحب أن نقدم لك أهم ثلاثة نقاط هامة يجب عليك القيام بها قبل ذهابك لإجراء المقابلة الشخصية.

أولا: إجراء عملية بحث عن الشركة:

ينبغي أن تقوم بعملية بحث طويلة ودقيقة عن الشركة التي تريد العمل بها، ويجب أن تكون هذه المعلومات حديثة وحاضرة في عقلك وقت المقابلة، كما يفضل أن تطلع على أخر أخبار الشركة لكي يكون لديك علم بأي تطور جديد بها كإندماج الشركة مع شركة أخرى على سبيل المثال أو تغيير أحد مديريها وما إلى ذلك، كما يجب أن تعرف كل منتجات الشركة أيضا وتقرأ عنها جيدا حتى تستطيع الإجابة عن أي سؤال موجه لك بخصوصها.

ثانيا: مراجع المقابلة الشخصية:

يجب أن يكون معك على الأقل نسختين من سيرتك الذاتية، وقائمة بالمراجع إلى جانب شهاداتك التعليمية لأنها مطلوبة في سوق العمل من قبل أصحاب الشركات. كما يفضل أن تحضر معك أمثلة على أي عمل ترى أنه مناسبا وهذا مهم جدا خاصة بالنسبة للأعمال والصناعات الإبداعية كالتصميمات والرسومات ولأن ذلك يساعد في قبولك في الوظيفة بناءا على اعمالك السابقة، ومن المفضل أيضا ان يكون معك قلما ودفتر للملاحظات لتدوين كل شيء هام.

ثالثا: ماذا سترتدي هذا اليوم؟

ملابسك هذا اليوم هي التي تعطي الانطباع الأول عنك لدى عضو لجنة المقابلة الشخصية وذلك قبل أن تتكلم أو تتفوه بكلمة واحدة، فالمظهر يعتمد عليه أشياء كثيرة. فيفضل أن يكون مظهرك دليل على احترافك فيفضل أن ترتدي الملابس الرسمية وبعد قبولك يمكنك أن تذهب غير الرسمية في أيام العمل العادية.

على الرجل أن يرتدي بذلة داكنة اللون أو قميص كلاسيك وربطة عنق أنيقة. الجوارب والحذاء ينبغي أن يكونا أسودين. أما المرأة فيجب عليها أن ترتدي بذلة داكنة اللون مع تنورة أو بنطلون، إلا أن التنورة يجب أن تكون أسفل الركبة، وقميص فاتح اللون وحذاء رقيق، ويفضل تجنب ارتداء الملابس الشفافة أو القصيرة.