كيف تتعامل مع الاشخاص الصعبة في العمل؟

كيف تتعامل مع الاشخاص الصعبة في العمل؟


كل منا في عمله يقابل شتي الأنواع من الناس منهم من هو سهل ولين في التعامل، ومن هو صعب وجاف في التعامل، ولكل منهم طريقة معاملة خاصة ، وهنا نحن نأتي اليك ببعض النصائح التي تساعدك معاملتك مع هذا النوع الصعب من زملائك الموظفين.

1- التكيف مع الشخصيات الصعبة وعدم الاصطدام بهم:

تكيف مع زملائك واعلم أن لكل فرد منا وجهة نظره الخاصة به، احترم كل وجهات النظر ولا تنتقد أحدا في وجهة نظره ولكن حاول أن تتكيف معه وتناقشه نقاش إيجابي بحيث تفهم وجهة نظره فيمكن هي الأصح ويمكن بعد نقاشك معه أن تكسبه كصديق عمل جيد.

2- المودة:

حافظ دائما على المودة بينك وبين زملاؤك هؤلاء فان كانوا من النوع المتمسك برأيه غير قابل للنقاش فقط ابتسم في وجهه كل صباح ادعوه لشرب القهوة معا، كن دبلوماسيا لا تتكلم في أمور شخصية ولا تتناقش كثيرا في أمور ذات أكثر من وجهة نظر حتي لا تحتدم معه.

3- تقبلهم كما هم وليس كما تريد أنت:

نحن لا نستطيع أن نغير طباع اخرين ولكننا نستطيع أن نغير طباعنا نحن أو بالأصح نغير طريقة تعاملنا مع الاخرين ونتعامل مع كل شخص على حدة وعلى حسب طبيعة شخصيته وهذه تعد مهارة أكثر من أن تكون طبعا بك.

وأول خطوة في التعامل مع الاخرين هي الإيمان بقبول الآخرين كما هم عليه دون تغيير، وعليك أن تعلم أنه ليس بالأمر السهل تغيير الآخرين وان كانت رغبتك تهدف لذلك فإذا حاولت تغييرهم ستصطدم بهم وتدخل معهم في حروب ونزاعات أنت بغنى عنها.

4- التحلي بالأخلاق النبيلة:

الصبر والحلم والمعاملة الحسنة من اخلاق الصالحين ويجب أن تتحلى بهم، فنجد أن أكثر من تمتع بالأخلاق الحميدة هو الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكان حريصا علي الأسلوب الراقي في التعامل كما جاء في الحديث الشريف "الدين المعاملة" فقد أشار الرسول هنا إلى أهمية المعاملة الطيب والأخلاق النبيلة في التعامل بين الناس.

كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم "وجادلهم بالتي هي احسن" وهنا يلزمنا الله بالمعاملة الحسنة في الجدال ويذكرنا بأن للجدال أو النقاش أصولا متبعة يجب الالتزام بها.

ومن اداب الحوار التي حرص الإسلام عليها هي:

  1. حسن الحوار وعدم الاحتقار من وجهة نظر الطرف الآخر.
  2. فهم الطرف الاخر ومعرفة مستواه العلمي.
  3. حسن الاستماع.
  4. الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه فهذا يدل على شيم الاخلاق.
  5. ابتعد عن حب الظهور ولفت انتباه الاخرين.
  6. لا ترفع صوتك.
  7. اشكر من تحادثه على ارائه المفيدة دائما


كيف تختار الوظيفة الأنسب لك؟

هذا السؤال المحير الذي ما يلبث يدور في أذهان الجميع عندما يريدون أن يتقدموا لوظيفة أو حتى قبل ذلك عندما يكونون في مرحلة الثانوية العامة ويريدون أن ... اقرأ المقال

6 مهارات مطلوبة يجب أن يتوفروا لديك لتفوز بوظيفتك

هناك العديد من المهارات اتي يفضل أن تمتلكها عندما تلتحق بعمل ما، ولكن هناك بعض المهارات المحددة التي يعشقها مديروك ويفضل أن تكون موجودة بك، وهما بالضبط 6 ... اقرأ المقال

استراتيجيات للنجاح في المقابلة الشخصية

مقابلة العمل من أكثر المواقف رهبة لدى كل منا ولكي نجتازها يجب أن نقرأ كثيرا في هذه النقطة ونبحث حتى نكون على علم كافي بكل ما قد يواجهنا في هذه اللحظة، كما ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات
© 2010 - 2017 All Rights Reserved Wzayef.net - Privacy Policy - Owned and managed by CodeInCode.com - Share jobs via RSS feed