6 أخطاء تجنبهم عند كتابة السيرة الذاتية

6 أخطاء تجنبهم عند كتابة السيرة الذاتية


كنا قد أوضحنا قبل ذلك كيفية إعداد سيرة ذاتية باحترافية وأوضحنا النصائح التي يجب عليك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية والان نحب أن نوضح تلك الأخطاء التي يمكن أن تقع بها والتي يجب عليك تجنبها.

الخطأ الأول: كتابة الاسم بطريقة خاطئة:

 وهذا الخطأ شائع جدا وخاصة عند كتابتك الاسم باللغة الإنجليزية فتجد أن هناك من يكتبون الاسم بالأحرف الصغيرة أو يكتبونه بالأحرف الكبيرة، وكلاهما خاطئ، والصحيح أن أي اسم يكون أول حرف منه كبيرا وباقي الأحرف صغيرة.

أما إذا كنت تكتب اسمك باللغة العربية فيجب أن تراعي جيدا أن يكون الاسم مكتوبا بطريقة صحيحة فيجب أن تراعي الفرق بين ألف الوصل والهمزة وبين الألف اللينة والياء وهكذا.

ويفضل أن تكتب اسمك ثلاثيا فقط وليس الاسم كاملا فغالبا كل الشركات تنظر لأول اسمين فقط، إذا فلا داعي للإطالة.

الخطأ الثاني: تقديم سيرة ذاتية طويلة:

هذا الخطأ أيضا شائع، فمن يقرأ سيرتك الذاتية لا يحتاج أن يقرأ التفاصيل ولكن يحتاج معلومات وافية موجزة في سطور بسيطة لذلك حاول أن تضع كل وظائفك ومهاراتك التي عملت بها في صفحة واحدة على الأكثر.

الخطأ الثالث: السيرة الذاتية المتكلفة:

لا تجعل سيرتك الذاتية متكلفة واجعل بها مزيدا من البساطة، حيث ان السيرة الذاتية المبهرجة ستجعل من يقرأها يفقد تركيزه لذلك اجعل التنسيق العام للملف بسيطا، فبساطة التنسيق يساعد على اظهار سيرتك الذاتية بوضوح. ويفضل ألا تستعمل ألوان في سيرتك الذاتية وأن تستخدم في الكتابة خطوط الكتابة الرسمية مثل times new roman  او Arial .

الخطأ الرابع: احترس من الإطالة في المضمون:

لا تكتب تفاصيل عملك بشكل مطول ممل ولكن يفضل أن تظهر ما تريجه إظهاره أولا ثم بعد ذلك تكتب سطر أو سطرين كتعريف للعنصر الذي كتبته، ومثالا على ذلك عند كتابتك للوظائف التي عملت بها فانت تكتب أولا اسم الوظيفة بخط واضح تلمحه العين أولا، ثم بعد ذلك تكتب وصف دقيق موجز للوظيفة التي عملت بها. ومن الصحيح أن تكتب وظائفك من الاحدث للاقدم حتي يكون واضح للقارئ خط سير حياتك العملية بالتتابع.

الخطأ الخامس: الأخطاء الإملائية:

وجود الأخطاء الإملائية وتكرارها في السيرة الذاتية يدل على عدم اهتمام أو اكتراث صاحبها بمراجعة السيرة الذاتية، فالأخطاء الإملائية من ابسط الأمور التي يجب على صاحب السيرة الذاتية الاهتمام بها.

ويمكنك إدارج سيرتك الذاتية لأي موقع لمراجعة القواعد والكتابة الإملائية أون لاين (مدقق إملائي) أو يمكنك الاستشارة بأحد مراكز الكتابة لمراجعة سيرتك الذاتية لضمان عدم الوقوع في أية أخطاء.

الخطأ السادس: لماذا لا تهتم بال cover letter:

ال cover letter من اهم الأشياء التي تبرز السيرة الذاتية وتعبر عنك وتتحدث باسمك في أحيان كثيرة فهو عبارة عن وصف ملخص لك ولشخصيتك ولوظيفتك تكتبه وتضعه في ال body text  في الايميل الخاص بك مع ارفاق السيرة الذاتية في الايميل.

وكثير منا يقع في هذا الخطأ فإنه يرسل السيرة الذاتية عبر الانترنت دون أن يكتبه هذا خطأ كبير فالذي يفتح البريد الالكتروني يحب أن يرى أولا ما يشوقه أن يفتح سيرتك الذاتية ويهتم بها.



كيف تصبح موظفا مثاليا؟ (صفات الموظف المثالي)

النجاح مطلب أساسي في الحياة ونسعى إليه في كل جوانب ومراحل حياتنا، وياتي نجاحنا الأكبرالذي نسعي إليه في حياتنا العملية، فهو النجاح المبهر المشجع الذي ... اقرأ المقال

كيف تعد نفسك للمقابلة الشخصية؟

هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي يجب ان يكون لديك إجابات وافية لها، ذلك لأن إعدادك للمقابلة يتوقف عليه نجاحها بنسبة 50%. ولذلك نحب أن نقدم لك أهم ثلاثة ... اقرأ المقال

كيف تضمن لنفسك النجاح المهني المطلوب

في هذا المقال سنبين بعض الطرق التي من خلالها تستطيع أن ترقي نفسك في وظيفتك وتضمن لنفسك النجاح المهني المطلوب، وسنستعرض لك نصائح الخبراء والمجربين قبلك ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات
© 2010 - 2017 All Rights Reserved Wzayef.net - Privacy Policy - Owned and managed by CodeInCode.com - Share jobs via RSS feed