10 أسئلة هامة في منتصف حياتك العملية

10 أسئلة هامة في منتصف حياتك العملية

في منتصف مشوارنا المهني نجد نفسنا أمام الكثير من الفرص والإختيارات، هل نستمر في طريقنا أو نبحث عن طريق آخر؟ إذا كنت في منتصف مشوارك المهني، تخرجت وتعمل سنتين أو أكثر، هذه فرصتك لتقف وتختار الطريق المثالي لك.

1- لماذا تعمل؟

كلنا نعمل و لكننا  نتجاهل هذا السؤال المهم  الذي يتحكم في  مشوارنا المهني وسعادتنا.  إذا كنت تعمل لأنك تحب ما تعمله وتستمتع  به  فهذا  جيد، لكن إذا  كنت تبحث عن المال أو لتحافظ علي شكل إجتماعي عليك البحث عن وظيفة أخري، إذا كنت من هؤلاء الذين يجيبون على هذا السؤال بلا أعلم، فعليك البدء بالتفكير في أحلامك وطموحاتك أكثر 

2- حين بدأت العمل، ماذا كانت وظيفة أحلامك؟هل تغيرت؟

وصلت لحلمك؟ أم رضيت بوظيفة أخري؟ أم وجدت نفسك  في شيء آخر؟ و هل ستستمر  بها عقدين من الزمان؟ 

3- هل أنت سعيد؟

هل تستيقظ  وتذهب للعمل نشيطا كل يوم؟ وحين تسمع إنك  ستظل  في هذه الوظيفة الى أن تهرم هل تشعر بالسعادة أو الحزن؟

4- ما هي أكثرالأشياء التي حققتها فخرا لك؟ لماذا؟

إنك حققت الكثير من الأشياء في عملك وحتي عملك نفسه إنجاز  ولكن  ما يجعلك  فخورا هو دليل علي تفوقك ومؤشر للخطوات القادمة  إذا  كنت غير راضي عن إنجازاتك

5- كيف سيصفك ثلاث أشخاص ممن حولك؟

ما سيصفك به زملاؤك وعملائك الدائمين وحاول مقارنة الواقع بالآمال.

6- كيف سيصفك ثلاث خبراء في مجالك؟

المؤكد إن شبكة علاقاتك ستسمح  لك  بالوصول  لخبراء  في  مجالك ويكون  بعضهم  أصدقاء لك أو مصدر  دائم للنصح  فحاول معرفة  رأيهم بك و ما  تحتاجه و كيف  تصل له  سريعا لتختصر  مشوارك

7- ماذا فعلت  لتلبي  إحتياجات سوق العمل المتجددة؟  

تتابع مجالك و تطوراته وهل تتعلم شيء  جديد  كل فترة ؟ هل  فكرت في  شهادات تضعها  في سيرتك الذاتية  لتساعدك علي التقدم في مشوارك وبدأت  في التحضير لإمتحاناتها؟

8- هل شبكة علاقاتك قوية؟ ماذا تفعل لتحافظ عليها؟

شبكة علاقتك قوية؟ هل  تستطيع الوصول لأي شيء أو أي  شخص  بطريقة  مباشرة؟ أو عن طريق  صديق أو  زميل مقرب لك ؟ هل تحافظ على علاقتك بالناس و تبقي وجهك مألوف؟

9- ما الذي تريد أن يلاحظه الناس  في سيرتك  الذاتية أو كلام الناس عنك؟ كيف تتأكد من حدوثه؟

المؤكد  إنك  مميز في شيء أو بك شيء مميز تريد أن تجعله واضح، إجعل الناس تتكلم عنه،, واستعمله في أنشطة تضعها في سيرتك الذاتية. 

10- ما هي خطوتك القادمة؟

خطوتك القادمة قد تكون فرصة عمل جديدة أو الإنتقال لوظيفة أو مجال آخر أو طلب الترقية في وظيفتك،, من خلال الأسئلة السابقة ما هي تلك الخطوة وهل أنت جاهز لها؟ وما المجهود الذي  ستبذله لتصل إليها؟