اليك 5 أنواع من المقابلات الشخصية يجب عليك أن تعرفهم

اليك 5 أنواع من المقابلات الشخصية يجب عليك أن تعرفهم

المقابلة الشخصية من اكثر الأمور أهمية في حياة كل موظف فهي تعد الخطوة الأولى في تحقيق الذات والحصول على الوظيفة، ولذلك يجب على الراغب في الفوز بالوظيفة أن يكون على علم تام بكل ما يدور خلال المقابلة حتى لا يتفاجئ بشيء ما لا يتوقعه.

وتنقسم المقابلات الشخصية إلى أربعة أنواع، سنشرح كل نوع منهم فيما يأتي:

1- مقابلة شخصية مع شخص واحد:

يعتبر هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا في المقابلات الشخصية، وهي عبارة عن مقابلة مع أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو مع مدير الموارد البشرية (human resource manager)، كما أن نظام كل شركة يختلف عن الأخرى فستجد شركات تكتفي بمقابلة شخصية واحدة وأخرى تتطلب أن يمر المتقدم على الوظيفة بأكثر من مقابلة حتى يتم قبوله.

وفي كل الأحوال يجب عليك أن تكون على ثقة كبيرة بنفسك، على علم بمن سيجري معك المقابلة من حيث اسمه ووظيفته بالشركة، والذي يميز هذا النوع من المقابلات أنه يمكنك أن تخلق نوع من الألفة والوئام بينك وبين من سيجري معك المقابلة.

2- المقابلة بين لجنة من الأعضاء:

ستجد هذا النوع من المقابلات عادة في الأوقات التي تبحث فيها الشركة عن تعيين موظفين لوظائف عليا، وتحتاج الوظيفة إلى أكثر من عضو لمقابلة الموظف المتقدم، ونظرا لضيق الوقت يتم عقد هذا النوع من المقابلات لتسهيل الأمور.

وعى الرغم من أن هذه المقابلة تعد من أكثر المقابلات الموترة للأعصاب ولكن عليك أن تستعد لها استعدادا كافيا، وتأكد أنك تعرف اسم كل عضو من أعضاء اللجنة ودوره بالضبط. والأهم من ذلك كله أن تكون هادئا مبتسما واثقا من نفسك.

3- المقابلة الهاتفية:

تلجأ الشركات للمقابلات الشخصية عادة كوسيلة لاختبار المتقدمين واستبعاد الضعفاء منهم في المرحلة الأولى، كما تلجأ إليها الشركات أيضا إن كان مكان إقامتك بعيدا عن مقر الشركة وليس عندك قدرة على حضور المقابلة الشخصية الأولى.

ولكي تنجح مقابلتك الهاتفية عليك أن تستعد لها الاستعداد الكافي بأن تثق بنفسك، تحدث وكأن الشخص الأخر جالس أمامك وحاول أن تقنعه بقوة شخصيتك وقدرتك على القيام بالوظيفة.

4- المقابلة من خلال انترنت:

تعتبر هذه المقابلة أفضل من المقابلة الهاتفية لأنها تتم بالصوت وبالصورة وبالتالي يكون التواصل بشكل أكبر، يفضل أن ترتدي ملابس جيدة وأن تشتري كاميرا كمبيوتر عالية الجودة وأن تتخيل أنك جالس أمامه بالفعل.

5- المقابلة على الغداء:

وتعد المقابلة على الغداء المرحلة الأخيرة من المقابلة ويتم تقييم وتحديد الفائز بالوظيفة، ويأتي الهدف الأساسي من هذه المقابلة هو قياس مدى قدرة الشخص على التعامل اجتماعيا، ورؤية مدى باقته وأسلوبه في التعامل مع المجتمع الخارجي، ويحدث هذا النوع من المقابلات أكثر خاصة في الوظاف التي تعتمد على العلاقات العامة وخدمة العملاء.