تعرف على أهم الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية

تعرف على أهم الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية

من المفضل قبل ذهابك إلى المقابلة الشخصية أن تفكر وتتوقع ما هي الأسئلة التي يمكن أن يطرحها عليك عضو اللجنة الذي يقوم معك بالمقابلة، فهناك أسئلة شائعة جدا قد يطرحها عليك أحد أعضاء لجنة  المقابلة الشخصية، يفضل أن تعد إجابات لها قبل أن تذهب للمقابلة. ومن هذه الأسئلة:

1- ما الذي يجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة؟

ركز في حديثك على خبراتك السابقة والأشياء التي تتقنها، وركز أيضا على خبراتك التعليمية ومؤهلاتك العلمية ومهاراتك الشخصية أيضا، وأنك تحب العمل داخل فريق ولديك مهارات قوية في استخدام الحاسب الألي.

2- لماذا ترغب في العمل معنا؟

هذا السؤال عادة ما يطرح لبيان مدى رغبتك في العمل بالشركة وبيان مدى إخلاصك ووفائك، وفي إجابتك هنا اعلم أنه لا يصح أن تقول أنك تقدمت بطلب وظيفة للشركات المنافسة لهذه الشركة فهذا أمر غير مقبول وقد لا يخلق انطباع جيد عنك عند أعضاء مجلس إدارة الشركة.

3- لماذا ترغب في ترك الشركة التي تعمل بها؟

ونجد أن هذا السؤال غاية في الأهمية وكثيرا ما يقع المتقدمين للوظيفة في أخطاء كثيرة عند إجابتهم على هذا السؤال، وعند إجابتك هنا لا يفضل أن تذكر أي أسباب سلبية مثل: تركت وظيفتي لعدم حصولي على ترقية ! أو لأني أكره رئيسي في العمل، كل هذه الإجابات خاطئة، وبدلا منها استغل السؤال كفرصة لتأكيد طموحك ورغبتك في التفوق بالشركة وأنك معجب جدا بمجالها وراغب في تقديم كل ما هو جديد إليها.

4- ماذا تحب أن تصبح بعد خمس سنوات من الان؟

وهنا نجد أن عضو لجنة المقابلة الشخصية يبحث عن الشاب الطموح الذي يريد أن يقدم جديدا ويرتفع في مركزه بالشركة، ويمكنك الإجابة على هذا السؤال بأن تقول مثلا أريد أن أكون رئيسا لفريق، أو يمكنك ان تقول أيضا أن أنك على علم بأن الشركة تقدم تدريبا قويا لموظفيها وأنك تريد أن تستفيد من الخبرة العملية الرائعة التي تقدمها الشركة.

5- ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

يمكنك أن تجيب على هذا التساءل بأن تبين أنك قادر على أن تصبح عضوا جيدا ضمن فريق العمل وأنك تملك عديدا من مهارات التواصل، أيضا يمكنك أن تلفت الانتباه أنك قادر على مواجهة ضغوط العمل وما إلى ذلك.

ولكن يجب أن تعلم أن المقصود من هذا السؤال هو معرفة اللجنة لمدى قدرتك على ترك انطباع جيد لديهم وعلى مدى ثقتك بنفسك.