كيف تختار وظيفتك على حسب شخصيتك؟

كيف تختار وظيفتك على حسب شخصيتك؟

في هذا المقال سنتعلم كيف تختار وظيفتك على حسب شخصيتك، وكيف أن كل شخصية لها طبيعة عمل معينة تناسبها وتليق بها، فليس كل الشخصيات تستطيع القيام بكافة الوظائف فالطبيب غير المحامي غير المدرس غير مندوب المبيعات، كل هؤلاء يختلفون في طبيعتهم بل إن المهندس يختلف أيضا في طبيعته فهناك المهندسين المعماريين وهناك المهندسين المدنيين كل منهم يختلف في طبيعته عن الاخر مع انهم مهندسين بالنهاية.

ونجد أنه حتى تختار الوظيفة المناسبة يجب عليك النظر إلى طبيعة الوظيفة أولا إن كانت تناسب طبيعتك وطبيعة شخصيتك أم لا، فإذا كنت من طبيعة الأشخاص المحللون فيناسبك وظائف معينة أو إذا كنت دبلوماسيا فيناسب وظائف أخرى وغير ذلك، وهذا الذي سنشرحه فيما يأتي:

1- الشخصية المحللة:

 هؤلاء الأشخاص يحبون الوظائف التي يكثر فيها الابتكارات فهم يميلون إلى ابتكار أفكار جديدة وتحليل الأمور والمواقف للوصول إلى نتيجة جديدة وفريدة من نوعها، وهم ينجحون في أعمال مثل أعمال التخطيط الحضري أو مجالات الإنتاج، ومنهم القياديون الذين يستمتعون بشخصية القائد المفكر المخطط كالمهندسين المعماريين أو المحاميين، ومنهم أيضا أصحاب الشخصية المنطقية التي عادة ما يعمل أصحابها في مجال هندسة البرمجيات والرياضيات والطب النفسي.

2- الشخصية الدبلوماسية:

هؤلاء الأشخاص عادة ما يميلون للحياة الواقعية والعمل في كل الأمور التي تحتك بالواقع والحياة العامة، من العمال التي تغريهم هي تحسين حياة البشر وتغيير العالم، منهم الشخصية المناضلة التي تعشق السفر وتحب العلم والكتابة، ومنهم أصحاب الشخصية البطولية التي تحب أن تكون في مراكز عليا كالمدرسين أو العاملين في مجال التوعية الصحية والعلاقات بالطبع.

3- الشخصية المنظمة:

هذه الشخصية تعشق المنطق وتعشق الواقع وتعشق الحصول على نتائج ملموسة واقعية، وهذه الشخصيات يطلق عليها شخصية القنصل وهي تحب العمل في رعاية الأطفال والتغذية والتجميل، وهؤلاء تنفيذيون بطبعهم يناسبهم العمل في منصب مدير عام أو مدير مدرسة أو في مجالات التأمين. كما تناسبهم الأعمال الاجتماعية كالسكرتارية والمحاسبة لأنها أعمال واقعية ولها نتائج فضلا عن احتكاكها بالناس.

وهذا ونكون فصلنا لك طبيعة الشخصيات اختر الشخصية التي تناسبك واعرف منها طبيعة الوظيفة المناسبة لك فمثلا إذا كنت شخصية قيادية وتحب التحليل فإذا دور المخطط أو المهندس المعماري سيليق بك جدا، وهكذا. واعلم أنه إذ اخترت الوظيفة المناسبة لك فأنت ستصبح مبدعا حقا وستبدع في تنفيذ مهام عملك.