ماذا تفعل للتخلص من توترات العمل؟

ماذا تفعل للتخلص من توترات العمل؟

حتى تقوم بعملك بالشكل الأمثل يجب أن تتخلص من كافة التوترات الحياتية التي قد تعيق عملك هذا أو على الأقل أن تسيطر عليها، لأن هذه التوترات بعيدا عن أنها ستؤثر على كفاءتك في العمل فإنها ستؤثر على حياتك الشخصية أيضا لذلك يجب التغلب والسيطرة عليها، ويقول المختصون أن هناك عدة طرق تستطيع من خلالها السيطرة على توترك هذا، 5 طرق سنفرد لهم فيما يأتي:

1- ممارسة الرياضة:

قم بممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميا، فبالإضافة إلى ان الرياضة كما هو معروف عنها تقوي جهاز المناعة وتزيد من إفراز مادة الأندروفين التي تخفف من الشعور بالتوتر وتزيد من القدرة على التركيز أيضا.

وهناك رياضات كثيرة ابحث عن هوايتك ومارسها فهي بالتأكيد ستخلصك من توترات العمل، يمكنك ممارسة السباحة، كرة القدم، تمارين اللياقة البدنية، وما أجمل أيضا أن تقوم بتمارين اليوجا فهي أجمل التمارين التي ستساعدك على استعادة صفاء ذهنك ونشاطك من جديد.

2- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والسكريات:

حتى لا تصاب بالإرهاق أثناء ممارسة عملك حاول أن تتناول دائما تلك الأطعمة التي تجعلك نشيطا وتمدك بالطاقة اللازمة لإكمال يومك، مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات كالفواكه والخضروات، ويمكنك أيضا تناول بعض السكريات التي ستمدك بالطاقة والانتعاش.

3- الضحك افضل علاج للتوتر:

هل تعلم أن الضحك يفرز هرمون الكورتيزول الذي يحد من التوتر ويقوي جهاز المناعة حيث يعمل على زيادة إنتاج الخلايا الحيوية، ويجدد الخلايا التالفة أيضا، هذا كله ينتج عن الضحك الزائد والتفاؤل لهذا يشدد المختصين على ضرورة قيام الإنسان بالراحة وبالأنشطة التي تساعدك على الراحة والاسترخاء، وإذا كنت في العمل فحاول في وقت الراحة الاستمتاع إلى مقطع فيديو مضحك أو حتى التحدث إلى زميل تستمتع بالحديث معه وما إلى ذلك من الأمور.

4- استمتع للموسيقى:

كنا قد علقنا قبل ذلك على هذه النقطة وقلنا أن الموسيقى شيء مفيد جدا وهام وضروري لنقاء النفس والاسترخاء، فاستماعك لموسيقاك المفضلة بالتأكيد سيقضي على توترك، لذلك اجعلها عادة لديك كل يوم في العمل.

5- النوم 7 ساعات متواصلة ليلا:

حاول أن تنام سبع ساعات متواصلة ليلا فهذا يخفف الضغوط والتوترات فالنوم العميق يخلصك من التوتر، كما أنه مفيد لجهاز المناعة ويقي من الأمراض أيضا، فخلاله تتم عملية تجديد الخلايا وهذا ما يحتاجه جسمك ليكون لديه النشاط الكافي لاكمال يوم العمل التالي.