4 نصائح مفيدة عند بحثك عن عمل جديد

4 نصائح مفيدة عند بحثك عن عمل جديد

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل أو إذا كنت ترغب في تغيير عملك إلى عمل اخر افضل، سواء في نفس المجال الوظيفي أو غيره، فهناك نصائح كثيرة يجب أن تتبعها قبل واثناء اتخاذك هذه الخطوة وأولها أن تتحقق من رغبتك وأولولياتك في الاختيار.

وفي الاتي 4 نصائح هامة لتتعلم كيف تزيد من فرصة نجاحك في تغيير وظيفتك.

النصيحة الأولي اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  1. من أنت وما هي هواياتك؟
  2. ما هي مهاراتك ومعرفتك؟
  3. ما الذي تريد تغييره والقيام به؟
  4. ما هي مهنتك وتخصصك؟
  5. ماذا تريد أن تكون وأين تريد أن تكون بعد ثلاث سنوات؟
  6. هل انت سعيد في عملك الحالي أم أنك تريد تغييره؟

عن طريق تحليل نفسك بهذه الطريقة ستستطيع توضيح المهارات ومواهبك وكذلك تحديد أهدافك المستقبلية.

النصيحة الثانية: حدد ميعادا مباشرا مع صاحب العمل:

قم بعمل قائمة من أسماء الشركات التي تريد التقدم بها واستخرج من 20 إلى 40 شركة مستهدفة وقم بالاتصال المباشر بهم وحدد ميعاد مع مدير الموارد البشرية ويفضل أن تعرف أيضا أسماء مديري الأقسام حتى تقوم بعمل بحث عن الشركة وتزود نفسك بكافة المعلومات اللازمة عنها حتى تكون مقابلتك مع مدير الموارد البشرية كلها ثقة.

النصيحة الثالثة: استهدف سوق العمل الخفي:

تعلن الشركات عن نسبة 20% فقط من الوظائف المتاحة لديها أما بنسبة 80% فلا تعلن عنها وهذه النسبة الكبيرة تسمي سوق العمل الخفي، لذلك وسع معارفك الاجتماعية وفي كل مرة تقوم بالتواصل فيها مع شخص تزيد من فرصتك الوظيفية، ومن خلال هذا الشخص يمكن ان تتواصل مع أشخاص اخرين يدلوك على فرص عمل مناسبة لك. أكثرية فرص العمل في الوقت الحالي تأتي عن طريق العلاقات والمعرفة، فالعلاقات الشخصية حاليا هي المصدر الأفضل لخطف فرصة وظيفية لائقة.

النصيحة الرابعة: اسأل مديرك السابق أو أستاذك الجامعي عن وظيفة:

صاحب العمل السابق أو استاذك في الجامعة هو ذلك الشخص الذي يعرف قدراتك الوظيفية او يعرف مدى انضباطك وتفانيك في دراستك وعملك، أن أكثر الناس يجدون فرص عمل عن طريق الإحالة المباشرة من شخص أو التوصيات المباشرة من مدرسك في الجامعة على سبيل المثال، لذلك يمكنك الاعتماد على هذه الفئة من معارفك.