حساب جديد

كيف تتعامل مع الاشخاص الصعبة في العمل؟


كل منا في عمله يقابل شتي الأنواع من الناس منهم من هو سهل ولين في التعامل، ومن هو صعب وجاف في التعامل، ولكل منهم طريقة معاملة خاصة ، وهنا نحن نأتي اليك ببعض النصائح التي تساعدك معاملتك مع هذا النوع الصعب من زملائك الموظفين.

1- التكيف مع الشخصيات الصعبة وعدم الاصطدام بهم:

تكيف مع زملائك واعلم أن لكل فرد منا وجهة نظره الخاصة به، احترم كل وجهات النظر ولا تنتقد أحدا في وجهة نظره ولكن حاول أن تتكيف معه وتناقشه نقاش إيجابي بحيث تفهم وجهة نظره فيمكن هي الأصح ويمكن بعد نقاشك معه أن تكسبه كصديق عمل جيد.

2- المودة:

حافظ دائما على المودة بينك وبين زملاؤك هؤلاء فان كانوا من النوع المتمسك برأيه غير قابل للنقاش فقط ابتسم في وجهه كل صباح ادعوه لشرب القهوة معا، كن دبلوماسيا لا تتكلم في أمور شخصية ولا تتناقش كثيرا في أمور ذات أكثر من وجهة نظر حتي لا تحتدم معه.

3- تقبلهم كما هم وليس كما تريد أنت:

نحن لا نستطيع أن نغير طباع اخرين ولكننا نستطيع أن نغير طباعنا نحن أو بالأصح نغير طريقة تعاملنا مع الاخرين ونتعامل مع كل شخص على حدة وعلى حسب طبيعة شخصيته وهذه تعد مهارة أكثر من أن تكون طبعا بك.

وأول خطوة في التعامل مع الاخرين هي الإيمان بقبول الآخرين كما هم عليه دون تغيير، وعليك أن تعلم أنه ليس بالأمر السهل تغيير الآخرين وان كانت رغبتك تهدف لذلك فإذا حاولت تغييرهم ستصطدم بهم وتدخل معهم في حروب ونزاعات أنت بغنى عنها.

4- التحلي بالأخلاق النبيلة:

الصبر والحلم والمعاملة الحسنة من اخلاق الصالحين ويجب أن تتحلى بهم، فنجد أن أكثر من تمتع بالأخلاق الحميدة هو الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكان حريصا علي الأسلوب الراقي في التعامل كما جاء في الحديث الشريف "الدين المعاملة" فقد أشار الرسول هنا إلى أهمية المعاملة الطيب والأخلاق النبيلة في التعامل بين الناس.

كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم "وجادلهم بالتي هي احسن" وهنا يلزمنا الله بالمعاملة الحسنة في الجدال ويذكرنا بأن للجدال أو النقاش أصولا متبعة يجب الالتزام بها.

ومن اداب الحوار التي حرص الإسلام عليها هي:

  1. حسن الحوار وعدم الاحتقار من وجهة نظر الطرف الآخر.
  2. فهم الطرف الاخر ومعرفة مستواه العلمي.
  3. حسن الاستماع.
  4. الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه فهذا يدل على شيم الاخلاق.
  5. ابتعد عن حب الظهور ولفت انتباه الاخرين.
  6. لا ترفع صوتك.
  7. اشكر من تحادثه على ارائه المفيدة دائما


10 أسئلة هامة في منتصف حياتك العملية

في منتصف مشوارنا المهني نجد نفسنا أمام الكثير من الفرص والإختيارات، هل نستمر في طريقنا أو نبحث عن طريق آخر؟ إذا كنت في منتصف مشوارك المهني، تخرجت ... اقرأ المقال

كيف تصبح موظفا مثاليا؟ (صفات الموظف المثالي)

النجاح مطلب أساسي في الحياة ونسعى إليه في كل جوانب ومراحل حياتنا، وياتي نجاحنا الأكبرالذي نسعي إليه في حياتنا العملية، فهو النجاح المبهر المشجع الذي ... اقرأ المقال

4 نصائح مفيدة عند بحثك عن عمل جديد

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل أو إذا كنت ترغب في تغيير عملك إلى عمل اخر افضل، سواء في نفس المجال الوظيفي أو غيره، فهناك نصائح كثيرة يجب أن تتبعها قبل واثناء ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات

وظايف نت الان متاح على

© 2010 - 2017 All Rights Reserved Wzayef.net - Privacy Policy - Owned and managed by CodeInCode.com - Share jobs via RSS feed