حساب جديد

كيف تتعلم لغة الحوار الإيجابي؟


الحوار هو من أهم المهارات الاجتماعية التي يجب أن تكتسبها حتي تثبت نفسك في عملك، فالحوار أعلى المهارات الاجتماعية قيمة وهو أساس لنجاح كل المجتمعات، وكلما ابتعد الفرد وفشل في التعبير عن ذاته عاني كثيرا في إثبات نفسه أمام الاخرين، ولعل هذا هو ما جعلنا سنتحدث عن هذه النقطة الهامة والتي تمثل كثيرا بالنسبة للاخرين، ولتكون محاورا جيدا اتبع النصائح الاتية:

أولا: حاول واخطئ:

لا ضرر من هذا، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعا واطولها وقتا، كما أنها تعرضك للخطر ولكن لا غنى عنها بالتأكيد فيمكنك أن تجرب طرقا غير صحيحة وفي كل طريقة ستتعلم وستكتشف ما هي الطريقة الصحيحة في الحوار، فبرغم خطورة هذه الطريقة إلا أنها أساسية في اكتساب الخبرة الإنسانية.

ثانيا: التعلم من خلال نموذج:

ابحث عن المتميزين في مهارات التواصل والحوار وراقب سلوكهم جيدا وحاول تقليده ثم اخلق لنفسك اسلوبك الخاص بك، أيا كان من هؤلاء الذي ستراقبهم سواء كانوا أناس حولك أو تراهم في التليفزيون أو حتي عن عنهم في الكتب.

حاول أن تتجنب أساليب سيئة أخرى في الحوار مثل هذه الأساليب:

  1. حوار التعجيز وهو أن تقوم بإبراز سلبيات الشخص الأخر سواء كنت الذي تتكلم معه أو شخصا اخر تدور حوله المناقشة.
  2. الجدل البيزنطي: وهو أن تحاول أن تتفوق على الخصم بأية طريقة أو بأية وسيلة، تجنب هذا النوع من الحوار لأنه سيضعك في موقف سيء.
  3. حوار الاستكبار: هو حوار قائم على التسلط بأن تأمر أحد وكأنه اقل منك أو أدنى منك.
  4. حوار الذل: وهنا يحدث العكس يقوم الطرف الأدنى بتملق الطرف الأعلى وتبحيله  وفي الصورتين يفقد كل منها الصورة الإنسانية.
  5. الحوار السطحي: يمكنك التحدث باستخدام هذا النوع من الحوار فقط إذا كانت العلاقة سطحية جدا ولكن إذا كانت علاقتك بالشخص الذي أمامك قوية فغنه سيشعر بالإهانة أن حادثته بهذه الطريقة وبهذا الإسلوب السطحي.

ونأتي هنا لتعلم مبادئ الحوار الإيجابي:

  1. موضوعي: وهو أن تهتم بالموضوع الذي تتحدث فيه وليس الشخص فإن اهتممت بالشخص فقط أفقدت الموضوع أهميته.
  2. واقعي: وهو أن تقوم بالبحث في الوقائع أولا والتفكير بها قبل أن تذهب إلى تفسيرها أو تأويلها.
  3. كن صادقا.
  4. كن متفائلا.
  5. احترم وجهة نظر الطرف الاخر.
  6. افتح باب المحبة وقلل من مساحة الخلاف.
  7. ناقش الطرف الاخر في حدود المساحة المشتركة بينكما ولا تتناقش في المختلف فيه وإن ناقشت حاول أن يكون نقاشك محمودا وليس مذموما.


كيف تتعامل مع الاشخاص الصعبة في العمل؟

كل منا في عمله يقابل شتي الأنواع من الناس منهم من هو سهل ولين في التعامل، ومن هو صعب وجاف في التعامل، ولكل منهم طريقة معاملة خاصة ، وهنا نحن نأتي اليك ببعض ... اقرأ المقال

للفتيات: لا تحتاري عند اختيار ملابسك لحضور مقابلة العمل – اليك هذه النصائح

لا تختاري كثيرا عزيزتي عند اختيارك للملابس التي سترتديها اثناء المقابلة الشخصية، فأنتي كفتاة تكوني محتارة قليلا بشأن مظهرك وبشأة الملابس الصحيحة في هذا ... اقرأ المقال

ثلاثة أسئلة يجب أن تتجنبهم أثناء إجراء المقابلة الشخصية

يقع العديد منا في أخطاء شائعة أثناء المقابلة الشخصية من هذه الأخطاء عدم الثقة بالنفس والتلعثم عند الحديث وأخطاء أخرى كثيرة ولكن هناك أيضا أخطاء أخرى غير ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات
© 2010 - 2017 All Rights Reserved Wzayef.net - Privacy Policy - Owned and managed by CodeInCode.com - Share jobs via RSS feed