حساب جديد

اليك 5 من أنواع المديرين ستقابلهم في عملك


بعد تخرجك من الجامعة تحلم أن تلتحق بالعمل الذي تريده وتحقق ذاتك في مسيرتك العملية وأن تجد العمل الذي يساعدك على إبراز إمكانياتك وتطوير مهاراتك، وعند التحاقك بالعمل ستجد أنك محاط ببيئة لم تعتاد عليها بعد وستجد أنواع كثيرة من الموظفين وأنواع من المديرين يجب عليك أن تعرف أنواعهم وأن تتاقلم عليها وان تعرف الطرق المناسبة التي يجب عليك التعامل بها معهم، وفي الاتي سنوضح لك أنواع المديرين التي يمكن أن تقابلهم في عملك.

1- المدير العنيد:

وهذا المدير لا يستمع لآراء أحد فهو يستمع لرأيه فقط لا غير ولا يحب أن يناقشه أحد في رأيه، وعليك أن تتجنب هذا النوع بقدر المستطاع وذلك من خلال طريقتين، الأولى وهو ألا تناقشه أمام الموظفين والثانية أن تختار الوقت الملائم لمناقشته وعرض عليه بعض الأمور، واثناء المناقشة يفضل أن تبدأ بسؤال ما رأيك في هذا؟ أو ما هي الفائدة إذا فعلنا ذلك؟ حتي تشعره بأهمية رأيه.

2- المدير العصبي:

المدير العصبي مدير غير محبوب بطبعه ومن الممكن ان يكون طبعه العصبي قد أتي من ضغوط العمل وضغوط الحياة وكثرة المهام اليومية، ولكن هذا لا يجعله مديرا سيئا إذا وجدت الطريقة المثلي للتعامل معه، حاول أن تتجنب كل ما يغضبه، وحاول أن تنتقي كلماتك وتهتم بكلامه عندما يتحدث معك، وتنفذ تعليماته بهدوء وبدون نقاش وأن أحببت مناقشته فناقشه في الوقت المناسب وتكون أسالتك ذات أهمية ومغزى حتي يهتم بها.

3- المدير الديمقراطي (المدير المحبوب):

وهذا النوع من المديرين هو نوع محبوب من قبل جميع الموظفين وقليلا ما تجده في شركتك أو مصلحتك الحكومية، فهو يحب في الأساس تنمية الموظف والارتقاء بقدراته، وستجد أن هذا المدير من الممكن أن يلجأ لموظفيه عند اتخاذ القرارات لكونه مقتنع بأن لكل موظف وجهة نظره الخاصة التي من الممكن أن يستفيد منها ويكون التعامل باحترام، وبيان القدرة علي تحمل المسئولية عند اتخاذ القرارات.

4- المدير العملي (يحملك بأعمال خارجة عن اختصاصك):

يمكنك أن ترى هذا المدير من زاوية أنه مدير غير جيد أو أنه مدير يتدخل في اختصاصات الغير أو يحمل عليك بأثقال الوظيفة، ولكن من وجهة نظرنا أن تنظر لهذا المدير نظرة أخرى، فهو يساعدك ويزيد من معلومات كما يطور من مهاراتك ويعزز من قدراتك على تحمل المسئولية في المستقبل.

5- المدير المحافظ:

هذا المدير من أنواع المديرين القلقة الخائفة من إحداث تغيير وهو دائما يفضل الجلوس في دائرة الأمان، أي خوفه من الفشل تجعله خائفا من تحمل المسئولية وخائفا من اتخاذ القرارات الجديدة بشأن الشركة.

وحتى تكسب ثقة هذا المدير يجب عليك أن تبحث عن لغته فستجد أن لغة هذا المدير هي الأرقام وليس لغة الكلام، فعندما تعطيه وعودا بتطوير الشركة اعطيه وعودا بناء علي ارقام واحصائيات كما يجب عليك أن تبدي استعدادك لتحمل المسئولية في حالة لم ينجح الامر مع العلم انك يجب أيضا ان تكون عالم وقتها انك بالفعل قادر علي إنجاح الامر.



كيف تقوي من ثقتك بنفسك؟ 3 وسائل لتقوية ثقتك بنفسك في العمل

ثقتك بنفسك هي أهم ما يجب أن تظهره في عملك والشيء الذي يجب أن تكتسبه، والثقة بالنفس هي ما يسعى إليه كافة الناس فهي هامة لإنجاز المهمات اليومية وتحقيق ... اقرأ المقال

أخطاء يرتكبها الموظف عند طلب زيادة المرتب

الكثير من الأشخاص لا يملكون قدرة على التفاوض ولذلك فهم يقعون في أخطاء فادحة في حياتهم عموما وفي العمل بشكل خاص، ومع بداية السنة المالية الجديدة يتشوق ... اقرأ المقال

خطوات يجب القيام بها لتفوز بوظيفتك

تريد التقدم إلى وظيفة معينة أو بالفعل تقدمت إلى وظيفة ولكنك لم يتصل أحد من ممثلي الشركة بعد لتحديد مقابلة، او أنك قد قمت بالعديد من المقابلات الشخصية ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات
© 2010 - 2017 All Rights Reserved Wzayef.net - Privacy Policy - Owned and managed by CodeInCode.com - Share jobs via RSS feed